آسياالأخبارالفيديوكأس آسيا 2024

“هاتريك” عفيف يقود قطر للتتويج بأمم آسيا 2023 للمرة الثانية

قاد النجم أكرم عفيف منتخب قطر للاحتفاظ بلقب كأس آسيا في كرة القدم بتسجيله ثلاثية (هاتريك) من 3 ركلات جزاء هزمت الأردن بأول نهائي في تاريخه 3-1، السبت على استاد لوسيل.

جاءت أهداف عفيف، الذي اختير أفضل لاعب وحصد لقب هداف البطولة، في الدقائق 22 ، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الاردن.

وسلّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القائد حسن الهيدوس الكأس بعد أن ألبسه البشت القطري، على غرار ما فعل على المسرح عينه في نهائي مونديال 2022 مع قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي أحرز اللقب على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وكانت قطر احرزت لقب نسخة الامارات عام 2019 للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على اليابان 3-1 ايضاً. حافظت على سجلها خاليا من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).

وباتت قطر خامس دولة تنجح في الاحتفاظ بلقبها بعد كوريا الجنوبية (1956، 1960)، إيران (1968، 1972، 1976)، السعودية (1984، 1988) واليابان (2000، 2004).

وكانت قطر قد خسرت أمام الاردن 1-2 ودياً، قبل ايام قليلة من انطلاق البطولة، وقد أقالت مدربها البرتغالي كارلوس كيروش قبل نحو شهر من النهائيات وعيّنت الإسباني “تينتين” ماركيس لوبيس مدرّب نادي الوكرة.

كما عوّض “العنّابي” من خلال احراز اللقب الصورة الباهتة التي ظهر بها في مونديال 2022، عندما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات، محققاً اسوأ نتيجة لدولة مضيفة.

اقرا ايضا: العنابي يتخطى إيران ويدافع عن لقبه أمام النشامى في نهائي كأس آسيا

في المقابل، وعلى الرغم من الخسارة خاض “النشامى” بطولة رائعة وكسبوا الاحترام من خلال فوزهم اللافت على كوريا الجنوبية القوية 2-0 في نصف النهائي، ما يبشر بمستقبل افضل للكرة الاردنية في المستقبل.

وكان المنتخب القطري الافضل في نصف الساعة الاول بفضل المراوغات الذكية لنجمه عفيف وتمريراته الماكرة في ظهر الدفاع الاردني، والاكثر خطورة على المرمى الاردني.

فرصة اولى لعفيف سددها ضعيفة بين يدي الحارس يزيد ابو ليلى (5)، ومحاولة اخرى من اللاعب ذاته زاحفة سيطر لعيها الحار الاردني بسهولة (8).

وكانت التسديدة الاولى الاردنية باتجاه المرمى القطري عندما اطلق النعيمات كرة قوية ابعدها مشعل برشم بقبضة يديه (17).

واحتسب الحكم ركلة جزاء اثر اعاقة عبدالله نصيب لعفيف داخل المنطقة فانبرى لها الاخير بنجاح (22).

وكاد لوكاس منديش يعزز تقدم قطر، عندما لعب رأسية ابعدها ابو ليلى بردة فعل سريعة (33).

وانتظر المنتخب الاردني الوقت بدل الضائع من الشوط الاول ليقوم بأول هجمة خطيرة عندما توغل داخل المنطقة ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد انقذها في اللحظة الاخيرة (45+3).

ونزل المنتخب الاردني في الشوط الثاني بنية هجومية وقام علوان بضربة مقصية خلفية، لكنها جانبت القائم (56).

ومرر التعمري، لاعب مونبلييه الفرنسي، كرة ذكية باتجاه احسان حداد سددها الاخير زاحفة ارتمى عليها برشم وابعدها ركنية (57).

واستمرت الخطورة الاردنية وسدد يزن العرب كرة مقصية تصدى لها برشم ببراعة (59). وتدخل برشم مجددا للتصدي لكرة التعمري (61).

وأثمر الضغط الاردني هدف التعادل عندما تلقى يزن النعيمات كرة داخل المنطقة اخطأ الدفاع القطري في تشتيتها، فسيطر عليها المهاجم الاردني واطلق قوية بيسراه داخل الشباك (68).

لكن المنتخب الاردني لم ينعم بالتعادل لان الحكم احتسب ركلة جزاء لاصحاب الارض بعد الرجوع الى تقنية “في ايه آر” اثر اعاقة المعز علي داخل المنطقة، فانبرى لها عفيف وسددها بالطريقة ذاتها الى يمين الحارس الاردني مانحا التقدم لفريقه مجددا (73).

وكاد عفيف يسجل الهاتريك عندما سدد ركلة حرة مباشرة لولبية لكن الحارس الاردني ابعد محاولته (83).

لكن لاعب السد البالغ 27 عاماً نجح في ذلك عندما احتسب الحكم الصيني ما نينغ ثالث ركلة جزاء لقطر اثر اعاقة عفيف من قبل الحارس الاردني سددها عفيف ايضا على يسار ابو ليلى حاسما النتيجة في صالح فريقه (90+5).

وحصدت قطر جميع الالقاب الفردية، فنالت جائزة افضل لاعب وافضل هداف لعفيف، افضل حارس لمشعل برشم واللعب النظيف.

# “هاتريك” عفيف يقود قطر للتتويج بأمم آسيا 2023 للمرة الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى