الأخبارسيارات

مالوني يسيطر على الفورمولا2.. وبراوننج على الفورمولا3.. ودي هان يخطف جولة البورش

انطلقت على هامش سباق الفورمولا وان، جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2024، ثلاث بطولات إقليمية ودولية، حيث تواصلت الإثارة ضمن هذه السباقات المساندة وأبرزها الجولة الأولى والافتتاحية للبطولتين التابعيتين للاتحاد الدولي للسيارات الفورمولا2  والفورمولا 3، والجولة الخامسة من بطولة تحدي البورش سبرنت الشرق الأوسط.

وقاد السائق لوك برونينج فريقه هايتيك بالس ايت لتحقيق الفوز في السباق الرئيسي للجولة الأولى من بطولة العالم للاتحاد الدولي “فيا” للفورمولا3، والذي أقيم في اليوم الختامي من سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا وان 2024.

بدأ براوننج من الصف الأمامي جنبًا إلى جنب مع دينو بيجانوفيتش من فريق بريما ريسينج، مستغلاً البداية البطيئة من صاحب مركز الانطلاق الأول بطيئة، ليستغل براوننج الفرصة ويتصدر السباق.

وحافظ السائق البريطاني على سرعته القوية منهياً السباق في 41 دقيقة و08.012 ثواني ليحقق أول انتصار في سباق رئيسي من الفورمولا 3 هذا الموسم.

وجاء في المركز الثاني كريستيان مانسيل سائق أي ار تي بفارق 1.264 ثانية، في حين أعتلى تيم ترامنيتز سائق ام بي موتورسبورت العتبة الأخيرة من منصة التتويج الأخرى بفارق 2.432 ثانية.

واحتل سامي ميقنتونيف وسانتياغو راموس من ترايدنت وغابرييلي ميني من بريما المركز الرابع حتى السادس على التوالي، بينما أكملوا المراكز العشرة الأولى والفائزون بالنقاط هم ليوناردو فورنارولي من ترايدنت، والفائز بالسباق السريع آرفين ليندبلاد من بريما، وألكسندر دن من إم بي، وأوليفر غوته من كامبوس ريسينج.

ويستمر موسم الفورمولا 3 في وقت لاحق من هذا الشهر مع الجولة الثانية في ملبورن في الفترة من 22 إلى 24 مارس.

اقرا ايضا: ماكس فيرستابين يخطف لقب سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا وان 2024

وفي المسابقة الاخرى حقق زين مالوني فوزاً مزدوجاً في الجولة الأولى من موسم الفورمولا2. وسيطر مالوني على السباق من البداية وحتى النهاية عطفاً على الانطلاقة الرائعة التي وضعته في الصدارة مبكراً.

وسبق لمالوني أن فاز في السباق السريع سابقاً بعد سيناريو مشابه استطاع من خلاله السائق المتألق التقدم من المركز السادس إلى الثاني.

وكان سائق فريق رودين موتورسبورت واحداً من السائقين القلائل الذين بدأوا السباق بالإطارات اللينة ما أعطاه أفضلية في الانطلاق والتقدم من المركز الثالث إلى الأول والتقدم على السائق إيزاك هادجر.

السائق الصاعد غابرييل بوتوليتو كان بطيئاً في الانطلاق عند المنعطف الأول ثم أغلق المكابح مما أدى إلى اصطدامه بهادرجر ودوران سيارته قبل أن يتعرض لحادث مع السائق إنزو فيتيبالدي ما أدى لخروج سيارة الأمان.

وحقق السائق بيبي مارتي المركز الثاني في الفورمولا2، بعد أن بدأ هو الآخر بالإطارات اللينة وانتقل من المركز الحادي عشر إلى الخامس خلال الانطلاق، ثم إلى المركز الثالث في منتصف السباق وبعد بضع لفات ارتقى إلى المركز الثاني متقدماً على أوسوليفان.

قام بول آرون بالانطلاق من المركز السادس بعد خروج سيارة الأمان إلا أنه كان الأسرع في نهاية السباق على الإطارات اللينة. واصل سائق هايتك مارتي تألقه متجاوزًا أوسوليفان، ولكن حصل على عقوبة مدتها خمس ثوانٍ بسبب السرعة في ممر الصيانة. ونجح بعدها في بناء فجوة كافية منهياً السباق على منصة تتويج الفورمولا2 بفارق 0.7 ثانية عن أوسوليفان.

وحقق أوسوليفان المركز الرابع الفورمولا2 بفارق 0.068 ثانية عن بورتوليتو، الذي دخل مع مالوني ومارتي على إطارات لينة لكن كان عليه أن ينفذ عقوبة عشر ثوانٍ بسبب التلامس مع هادجار في البداية واحتل الخامس.

وفاز السائق الهولندي روبيرت دي هان بالسباق الرئيسي من الجولة الخامسة لكأس بورشه كاريرا الشرق الأوسط المقام ضمن السباقات المساندة لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2024.

وأنهى سائق فريق سينترال يوروب ريسينج السباق المكون من 11 لفة في 22 دقيقة و41.855 ثانية متقدماً على سائق فريق بي دبليو تي جونيور البريطاني هاري كينج الذي حل ثانياً بفارق 1.678 ثانية فيما أرتقى السائق الألماني جاني ستياك إلى منصة التتويج بحلوله ثالثاً في السباق وبفارق 8.344 ثانية عن المركز الأول.

واحتل هاري جونز من أستراليا المركز الرابع في الترتيب العام، وجاء ثيو أوفرهاوس من ألمانيا في المركز الخامس.

جميع الخمسة الأوائل يتنافسون ضمن فئة الـPro. وأما في فئة  ProAm حقق الألماني سورين سبرينج المركز الأول، متفوقاً بفارق ضئيل على الثنائي السعودي خالد الأحمدي وسعود آل سعود. وفاز سيف العامري من دولة الإمارات العربية المتحدة في فئة Am، بينما جاء سيباستيان جورجا من إيطاليا في المركز الثاني والشيخ جابر بن علي آل خليفة أيضًا على منصة التتويج في الفئة في المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى