في الجيم

ماذا تعرف عن تمارين الكارديو؟!

تعرف تمارين الكارديو بالإنجليزية (Cardio Exercise)، أو تمارين القلب، أو الرياضة الهوائية، أو رياضة الأيروبيك: بأنها مجموعة من التمارين والأنشطة الرياضية التي تساعد على تكييف وتعويد الجسد وأعضائه خاصةً القلب، والأوعية الدموية، والرئتين، على زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات، ويحدث ذلك من خلال زيادة معدل التنفس وضربات القلب أثناء ممارستها.

الفرق بين تمارين الكارديو والتمارين اللاهوائية

تختلف تمارين الكارديو عن التمارين اللاهوائية في العديد من الجوانب، وفيما يلي توضيح لها

أمثلة على تمارين الكارديو

من الأمثلة الشائعة على تمارين الكارديو المنزلية الركض، والسباحة، والمشي السريع، وركوب الدراجة، والتجديف، والتزلج على الجليد، بينما تشمل تمارين الكارديو الشائعة في صالة الألعاب الرياضية أجهزة المشي، وجهاز اللياقة متعدد الأغراض بيضاوي الحركة، وجهاز الدراجة الثابتة.

من الأمثلة الشائعة على التمارين اللاهوائية رفع الأثقال، والركض المجهد والسريع، وتمارين المقاومة.

مبدأ تمارين الكارديو

ينصح بممارسة تمارين الكارديو على فترات زمنية طويلة يوزع خلالها الجهد تدريجيًا بمعدل متوسط، ما يفسر عدم ارتفاع معدل ضربات القلب ومعدل التنفس لمستويات سريعة جدًا، بينما تتضمن التمارين اللاهوائية اندفاعًا مفاجئًا للطاقة كونها تُجرى بأقصى جهد خلال فترة قصيرة، ما يسبب انقطاع النفس وصعوبة التقاطه أو ما يسمى اللهث.

فوائد تمارين الكارديو

تحسين الصحة النفسية.

فقدان الوزن الزائد.

تحسين اللياقة البدنية.

الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.

الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ.

الوقاية من بعض أنواع السرطان.

أشهر تمارين الكارديو

هناك أمثلة عديدة على تمارين الكارديو التي يمكن ممارستها في المنزل، أو صالة الألعاب الرياضية، أو ضمن الحصص الرياضية التي يشرف عليها مدربين رياضيين متخصصين، ومنها:

تمارين الكارديو المنزلية

تشمل عدد من التمارين والأنشطة البسيطة التي يمكن للشخص ممارستها دون الحاجة لمعدات أو أدوات خاصة بها، ويتوجب عليه القيام بتمارين الإحماء لمدة 5 – 10 دقائق قبل البدء بأيٍ منها، ومن أمثلتها؛ رياضة قفز الحبل، التدريب الدائري، تمرين القرفصاء، تمرين الاندفاع، تمرين الضغط، تمرين الغطس، تمرين لف الجذع،الهرولة أو الركض، المشي.

تمارين الكارديو التي تُجرى في النوادي الرياضية

تتطلب هذه التمارين معدات وأجهزة خاصة مرتفعة السعر، أو بحاجة لمساحة كبيرة في المنزل، وعادةً ما يساعد مدربي الرياضة على ممارستها بطريقة صحيحة، ومنها؛ تمارين الدراجة الثابتة، السباحة.

تمارين الكارديو التي يمكن القيام بها أثناء الحصص الرياضية

تُجرى هذه التمارين في مراكز اللياقة البدنية مع مجموعة من الأشخاص، وتحتاج لبيئة داعمة ومشجعة لأدائها، ويشرف عليها مدربين رياضيين متخصصين، ومنها؛ رياضة الكيك بوكسينغ، رياضة الزومبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى