أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / السودان سيسلم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية

السودان سيسلم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية

قال مسؤول سوداني بارز إن السلطات الانتقالية السودانية وافقت على تسليم الرئيس عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية، وذلك في صفقة مع المتمردين لتسليم جميع المطلوبين فيما يتعلق بنزاع دارفور.

لمدة عقد بعد توجيه الاتهام له، تحدى البشير المحكمة الموجودة في مدينة لاهاي الهولندية. لم يكن بعيدًا عن متناول يدها فقط خلال 30 عامًا في السلطة في الخرطوم، لكنه سافر أيضًا إلى الخارج بشكل متكرر لزيارة قادة ودودين بدون خوف من الاعتقال. حتى أنه حضر كأس العالم 2018 في روسيا، حيث ركل كرة قدم خلال حفل استقبال في المطار وشاهد مباريات من مقاعد فاخرة.

لكن محمد حسن التعايشي، المفاوض الحكومي وعضو المجلس السيادي العسكري المدني المشترك، قال إن المجلس اتفق مع الجماعات المتمردة في دارفور على تسليم المطلوبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة العدالة في لاهاي.

لم يذكر التعايشي البشير بالاسم، لكنه قال: “لقد اتفقنا على أن كل من صدرت أوامر باعتقاله سيمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية. أنا أقول ذلك بوضوح شديد”.

تحدث التعايشي في مؤتمر صحافي في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث تجري الحكومة ومجموعات المتمردين المتعددة محادثات لإنهاء الحروب الأهلية المختلفة في البلاد، بما في ذلك دارفور.

ويواجه البشير، البالغ من العمر 76 عامًا، ثلاث تهم بالإبادة الجماعية وخمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بارتكاب جرائم حرب لدوره المزعوم في قيادة الحملة القاتلة.

صدرت لوائح الاتهام في عامي 2009 و2010، وهي المرة الأولى التي تتهم فيها المحكمة العالمية مشتبه بهم بالإبادة الجماعية.

وقال الناطق باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله إن المحكمة ليس لن تعلق حتى تتلقى تأكيدا من السلطات السودانية.

عن admin

شاهد أيضاً

استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

ونام وهاب بيروت – زون نيوز 24 / أثار رئيس حزب لبناني استنكاراً من جانب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.