أخبار عاجلة
الرئيسية / البحرين / مجلس الوزراء يبحث “كورونا” و”الماء والكهرباء” و”الدعم الحكومي”

مجلس الوزراء يبحث “كورونا” و”الماء والكهرباء” و”الدعم الحكومي”

اطلع مجلس الوزراء، الجلسة الاعتيادية الأسبوعية، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، على الإجراءات الاحترازية والوقائية الجاري اتخاذها في المنافذ وتفعيل المراقبة الصحية لمنع وصول فيروس كورونا، إضافة إلى تعزيز الرصد والمراقبة الوبائية لهذا المرض، حيث اطمأن المجلس إلى الإجراءات والاستعدادات التي قامت بها مملكة البحرين حتى الآن والتي تتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وخلال الجلسة؛ وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد إلى سرعة توفير أجهزة الفحص المبكر للكشف عن المرض بفحص العينات وتوفير التجهيزات اللازمة للتعامل مع أي تطور محتمل، كما وجه سموه إلى ربط مختبرات وزارة الصحة العامة مع كبريات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومع المنظمات الدولية.

كما قرر المجلس أن تستوعب الحكومة القيمة المضافة المستحقة على خدمات الكهرباء والماء، بحيث تكون التعرفة الحالية للكهرباء والماء شاملة لمبلغ القيمة المضافة، وأن يكون البدء في التطبيق اعتباراً من شهر فبراير 2020.

وبشأن وضع الآليات لتسهيل إجراءات صرف الدعم الحكومي المباشر، وافق المجلس على توحيد موعد صرف خمسة برامج مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان، بحيث يتم في المرحلة الأولى صرف الدعم دفعة واحدة في تاريخ واحد وهو 15 من كل شهر بدءً من 15 فبراير 2020 بإشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويستثنى من ذلك علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين بحيث يتم صرفها في موعدها الحالي، على أن يتم في المرحلة الثانية إعداد قاعدة بيانات معلوماتية مركزية وموحدة لجميع برامج الدعم لزيادة كفاءتها بحيث يكون هناك سجل واحد للمستفيد دون المساس بالضوابط المعتمدة والمعايير المعمول بها حالياً للتأهل لتلك البرامج.

وكلف سمو ولي العهد المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب بدراسة الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب بشأن إيجاد الحلول اللازمة للطلبة البحرينيين الحاصلين على شهادات جامعية من الصين ولم تتم معادلتها.

ووافق المجلس على مشروع قرار يصدر عن وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف يحدد رسوم القيد والتجديد في جدول الوسطاء عملاً بنصوص المرسوم بقانون بشأن الوساطة بتسوية المنازعات.

عن admin

شاهد أيضاً

البحرين: دراسة طلبات عدد من المحكومين بشأن العقوبات البديلة

المنامة – زون نيوز 24 / أكدت إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية البحرينية، أنها تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.