أخبار عاجلة
الرئيسية / البحرين / طالبات بجامعة البحرين يطوِّرن مقياساً لجودة الأكسجين في الهواء

طالبات بجامعة البحرين يطوِّرن مقياساً لجودة الأكسجين في الهواء

نجحت طالبات في كلية الهندسة بجامعة البحرين بتطوير جهاز لقياس جودة الأكسجين في الهواء باستخدام الخواص الضوئية.

وفازت كلا من؛ فاطمة جناحي، ومريم الصياد، وهلا الأنصاري بالمركز الأول في فئة مشروعات الهندسة الكيميائية بمعرض مشروعات التخرج بالكلية.

وقضت الطالبات نحو فصل دراسي في البحث وتصميم المشروع وتنفيذه بإشراف عضوي هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية الدكتور رائد الجودر، والدكتور قيس بوعلي.

وقالت الطالبة فاطمة جناحي: “لقد قمنا بتصميم جهاز استشعار (حسَّاس) لقياس تركيز غاز الأكسجين بالاعتماد على الخواص الضوئية”، موضحة بأن فكرة المشروع تستند إلى حقيقة مفادها أنَّ “شدة الضوء المنبعثة من بعض المواد تنخفض في وجود غازات معينة”.

وتابعت “قمنا بتبني هذه الظاهرة لتصميم الحساس باختيار المركَّب Rudpp الذي تنخفض شدة الضوء المنبعثة منه عند وجود غاز الأكسجين حيث عملنا على إعداد الحساس مغلفاً بهذه المادة في قالب مصنوع من مركبات السليكون”.

وسيساعد الجهاز الجهود الحكومية للمحافظة على مستوى غاز الأكسجين في المعدلات الآمنة في البيئات المختلفة، خصوصاً في المصانع والمنشآت، ويمكن استخدامه لقياس مستويات الأكسجين في صناعة الأدوية والأغذية، حيث يتميز هذا النوع من الحساسات الضوئية أنه لا يستهلك الأكسجين، وهو الأمر الذي يساعد على إطالة عمره، وسهولة صيانته.

وكان 230 طالباً وطالبة عرضوا 75 مشروع تخرج في كلية الهندسة تعود لستة برامج أكاديمية، هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية.

ويأتي المشروع الطلابي ضمن مقرر مشروع التخرج الذي يبحث فيه الطالب مشكلة ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

عن admin

شاهد أيضاً

البحرين: دراسة طلبات عدد من المحكومين بشأن العقوبات البديلة

المنامة – زون نيوز 24 / أكدت إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية البحرينية، أنها تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.