أخبار عاجلة
الرئيسية / أسواق / سلطات الاحتلال تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

سلطات الاحتلال تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

بدأت سلطات الاحتلال تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر بموجب واحدة من أهم الصفقات التي وقعها البلدان منذ إرساء السلام بينهما قبل أربعة عقود.

وستشتري شركة دولفين القابضة، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص في مصر، 85 مليار متر مكعب من الغاز، تقدر قيمتها بنحو 19.5 مليار دولار، من حقلي لوثيان وتمار البحريين على مدار 15 عاما.

وستستورد في البداية 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. وسيجري توريد الغاز من لوثيان إلى دولفين بمعدل 2.1 مليار متر مكعب سنويا، ترتفع إلى 4.7 مليار متر مكعب سنويا بحلول النصف الثاني من 2022.

تأمل مصر، التي زادت إنتاجها من الغاز في السنوات الأخيرة، أن تساعدها صفقة الغاز في أن تصبح محورا إقليميا للطاقة، إذ أن بعض الغاز من المتوقع إعادة تصديره إلى أوروبا عن طريق محطتين للغاز الطبيعي المسال.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن مصر تصدر حاليا مليار قدم مكعبة من الغاز إلى أوروبا كل شهر عبر عشر شحنات.

مضيفا أن مصر تريد زيادة شحنات الغاز لأوروبا إلى 20 شحنة شهريا بعد إعادة تشغيل محطة الإسالة في دمياط.

ومحطة دمياط معطلة منذ سنوات بسبب قلة إمدادات الغاز في خضم نزاع مع يونيون فينوسا جاس، وهي مشروع مشترك بين جاس ناتورال الإسبانية وإيني الإيطالية.

وتملك يونيون فينوسا 80 بالمئة من محطة دمياط، والعشرين بالمئة المتبقية منقسمة بالتساوي بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المملوكة للدولة والهيئة المصرية العامة للبترول.

عن admin

شاهد أيضاً

بهدف دعم الإبتكار والتحول الرقمي في القطاع العقاري.. اتفاقية تعاون بين منصة “إيجلوز” و”سداد”

المنامة – زون نيوز 24 / وقعت منصة إيجلوز (Eglooz)، المنصة البحرينية الأولى للتقنيات العقارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.