أخبار عاجلة
الرئيسية / أسواق / الكويت تقر موازنة 2020/2021 بعجز 25.3 مليار دولار

الكويت تقر موازنة 2020/2021 بعجز 25.3 مليار دولار

أقرت الحكومة الكويتية، الثلاثاء، موازنة 2020/2021 التي تلحظ عجزا كبيرا للعام السادس على التوالي بسبب انخفاض أسعار النفط، كما اعلنت وزيرة المالية، مريم العقيل.

وقالت العقيل إن الدولة الخليجية التي تعتمد إيراداتها بشكل كبير على أسعار النفط تتوقع عجزا قدره 25.3 مليار دولار للسنة المالية التي تبدأ في أبريل، أي بزيادة 15 في المئة عن العام الحالي.

واضافت في مؤتمر صحافي في مدينة الكويت ان “العجز في الموازنة ناجم عن انخفاض في إنتاج النفط وأسعاره.

واكدت العقيل ان الحكومة قررت إبقاء الإنفاق دون تغيير عن السنة المالية الحالية عند حوالي 74 مليار دولار، بينها 71 في المئة مخصصة لأجور موظفي الخدمة المدنية والإعانات العامة.

من المتوقع أن تبلغ الإيرادات 48.7 مليار دولار، أي أقل بنسبة 6 في المئة عن تقديرات العام الحالي.

ويشكل النفط أكثر من 87 في المئة من الدخل.

منذ انهيار أسعار النفط منتصف عام 2014، رفعت الكويت أسعار الوقود والكهرباء، لكنها لم تستطع فرض ضرائب بسبب المعارضة الشديدة في مجلس الامة.

وقالت العقيل إن الحكومة ستسحب من صندوق احتياطي الدولة لمواجهة عجز الموازنة مع رفض مجلس الامة إصدار تشريع يسمح للحكومة بالاقتراض.

وتابعت ان الحكومة ستمارس ضغوطا من أجل موافقة المجلس على قانون الدين العام لأن الاقتراض أرخص من سحب اموال من صناديق الثروة السيادية.

واضافت ان الحكومة تريد من المجلس الموافقة على قانون لفرض ضرائب انتقائية على غرار دول الخليج الأخرى، واصفة القانون بأنه ضروري.

عن admin

شاهد أيضاً

بهدف دعم الإبتكار والتحول الرقمي في القطاع العقاري.. اتفاقية تعاون بين منصة “إيجلوز” و”سداد”

المنامة – زون نيوز 24 / وقعت منصة إيجلوز (Eglooz)، المنصة البحرينية الأولى للتقنيات العقارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.