أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / اشتباكات في محيط مصرف لبنان المركزي.. وتواصل الاحتجاجات في عموم البلاد

اشتباكات في محيط مصرف لبنان المركزي.. وتواصل الاحتجاجات في عموم البلاد

شهدت المنطقة المحيطة بمصرف لبنان المركزي اشتباكات ومواجهات وأعمال شغب واسعة النطاق من قبل المتظاهرين، حيث حطم المحتجون واجهات المحال التجارية والبنوك في منطقة (الحمراء) التجارية وعدد من المناطق المحيطة بها، الأمر الذي استدعى تدخل قوات مكافحة الشغب، والتي أطلقت كميات كبيرة من القنابل المسيلة للدموع في محاولة لفض الشغب وحمل المتظاهرين على التفرق.

كانت مظاهرات واسعة النطاق قد اندلعت بزخم كبير في عموم لبنان في إطار الدعوة لـ “أسبوع الغضب” اعتراضا على ما اعتبره المتظاهرون “تعنت السلطة ومماطلتها” في تشكيل حكومة حيادية من الاختصاصيين (تكنوقراط) المستقلين على ما نحو ما طالبت به المظاهرات المستمرة منذ 3 أشهر، فضلا عن التدهور الحاد في الاقتصاد والوضع المالي للبلاد والانقطاع الكبير في التيار الكهربائي ونقص المحروقات والمستلزمات المعيشية الضرورية وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

ولم تشهد مناطق الاحتجاج الممتدة في عموم البلاد ثمة مواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية والعسكرية، رغم قيام المحتجين بقطع الطرق باستخدام الإطارات المشتعلة والعوائق، وفي بعض الأحيان استُخدمت السيارات والشاحنات لقطع الطرق.

ونظم المتظاهرون مسيرات حاشدة في عموم البلاد، من بينها مسيرات احتجاجية على سياسات مصرف لبنان المركزي، معتبرين أنها من بين الأسباب الرئيسية في دخول البلاد مرحلة الانهيار المالي والاقتصادي وتدهور سعر صرف الليرة.

وانتقد المتظاهرون بعنف شديد الأحزاب السياسية مُحملين إياها مسئولية التدهور الحاد الذي تشهده البلاد، مشيرين إلى وجود ما يشبه التوافق العام على إمهال رئيس الوزراء المكلف الدكتور حسان دياب 48 ساعة فقط لتشكيل حكومة تكنوقراط تضم وزراء مستقلين عن القوى السياسية.

عن admin

شاهد أيضاً

استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

ونام وهاب بيروت – زون نيوز 24 / أثار رئيس حزب لبناني استنكاراً من جانب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.