أخبار عاجلة
الرئيسية / أسواق / زباري: دول الخليج الأكثر استهلاكاً.. 100 مليار دولار مبيعات المياه المعبأة سنوياً

زباري: دول الخليج الأكثر استهلاكاً.. 100 مليار دولار مبيعات المياه المعبأة سنوياً

زون نيوز 24 / أكد نائب رئيس جمعية علوم وتقنية المياه أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، الأستاذ الدكتور وليد زباري، أن دول مجلس التعاون الخليجي من الدول الأعلى عالمياً بمعدلات النمو في استهلاك المياه المعبأة، ومعدلات استهلاك الفرد لها، إذ يبلغ معدل استهلاك الفرد فيها أكثر من ضعفي معدل الاستهلاك العالمي البالغ حالياً 45 لتر/العام.

وأضاف زباري: “انتشرت ظاهرة المياه المعبأة خلال العقدين الماضيين بشكل كبير في العالم، وخلال هذه الفترة تضاعف معدل استهلاك المياه المعبأة على مستوى العالم، وحالياً تقدر مبيعات المياه المعبأة العالمية بأكثر من 100 مليار دولار سنويا، كما أنها تعتبر من الصناعات المتزايدة على مستوى العالم بنسبة نمو سنوي تصل إلى أكثر من 10%”. 

وتشير دراسات متعلقة بمياه الشرب في المنطقة إلى أن نسبة كبيرة من السكان في دول المجلس لا يستخدمون المياه المزودة من خلال الشبكة الحكومية للشرب، ويعتمدون بشكل كبير على المياه المعبأة المباعة في الأسواق.

ويقول الدكتور زباري: “رغم ندرة الموارد المائية الطبيعية لدى دول المجلس والاعتماد الكبير على محطات التحلية ذات الاستثمارات والتكاليف العالية نسبياً، إلا أن معظم دول مجلس التعاون توفر المياه البلدية بمعايير جودة عالية لمياه الشرب وبأعلى المواصفات العالمية، وإخضاع سلسلة تزويد مياه الشرب فيها لأنظمة متعددة لمراقبة نوعيتها، وتقديمها للمستهلكين بسعر مدعوم بشكل كبير ومنخفض بشكل كبير مقارنة بسعر المياه المعبأة”.

جاء ذلك خلال الإعلان عن انعقاد ندوة “مياه الشرب المعبأة في دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية”، التي تقيمها جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية في دولة الكويت، في التاسع من يناير المقبل.

وستلقي الندوة الضوء على ظاهرة انتشار المياه المعبأة واستهلاكها المتزايد في دول مجلس التعاون، بغية توعية المجتمع الخليجي بالجوانب المختلفة لهذه الظاهرة، ليكون تصرف الأفراد في المجتمع الخليجي وسلوكهم نحو مياه الشرب المعبأة واعياً ومدروساً.

وسيتم تغطية هذه المحاور من قبل مجموعة مختارة من الباحثين والمسئولين الحكوميين من دول المجلس، ممثلين عن القطاع الخاص في مجال مياه الشرب والمياه المعبأة، إذ دعت الجمعية عدد من التنفيذيين الحكوميين، والتشريعيين، والأكاديميين، المهتمين بموضوع الندوة وكذلك ممثلين من القطاع الخاص العاملين في صناعة المياه المعبأة للمشاركة في الندوة.

وترعى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الندوة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت وبدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وستكون مفتوحة للعموم وباللغة العربية.

عن admin

شاهد أيضاً

بهدف دعم الإبتكار والتحول الرقمي في القطاع العقاري.. اتفاقية تعاون بين منصة “إيجلوز” و”سداد”

المنامة – زون نيوز 24 / وقعت منصة إيجلوز (Eglooz)، المنصة البحرينية الأولى للتقنيات العقارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.