أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / اختتام أعمال المؤتمر العربي الثاني لأبحاث الجينات

اختتام أعمال المؤتمر العربي الثاني لأبحاث الجينات

زون نيوز 24 / اختتم المؤتمر الثاني للرابطة العربية لأبحاث الجينات أعماله في القاهرة بعد ان شهد مشاركة عربية ودولية كبيرة، متناولاً العديد من أوراق العمل التي نوقشت تحت شعار أبحاث الجينات في الوطن العربي: من المعمل إلى التطبيق السريري”.

وكان المؤتمر الثاني للرابطة العربية لأبحاث الجينات قد عقد برئاسة الأستاذ الدكتور معز عمر بخيت، مدير مركز الاميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي ورئيس الرابطة العربية لعلوم الجينات.

وقدم وفد جامعة الخليج العربي نتائج دراسة أعدت في مركز الاميرة الجوهرة حول “الجين الخاص بعامل تنشيط الجهاز المناعي (ISRAA): نهج علاجي جديد للاضطرابات المناعية”. كما شاركت منسقة الرابطة، الأستاذ المشارك في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتورة غادة الخفاجي بورقة عمل حول “الخلل الجيني للميتوكوندريا وعلاقته بمرض التصلب اللويحي المتعدد”.

واختتم المؤتمر الثاني للرابطة العربية لأبحاث الجينات أعماله موصياً بضرورة الدراسة الموسعة لشعوب المنطقة العربية بهدف معرفة انساق الطفرات المسببة للأمراض الوراثية النادرة وإبراز أهمية زيادة التوعية المجتمعية بدور زواج الأقارب في شيوع صور الامراض النادرة المورثة بصفة متنحية.

وأكد على أهمية تطوير برامج التعليم في مجال الصحة لتواكب التقدم المتسارع في علوم الجينوميات والتي تمثل الأساس للطب الدقيق والارتقاء بمجال العلاج الطبي الحديث. ودعا لدراسة الاختلافات الجينية الطفيفة في ابراز دور تفاعل الجينوم البشري مع العوامل البيئية كخلفية مرضية لعديد من الامراض الشائعة الغير المعدية. وشدد على أهمية تشجيع الدول العربية على انشاء وتوسيع المشاريع الوطنية للجينوم والتكامل بينها على مستوى المنطقة وتحفيز التعاون العلمي بين الباحثين العرب في هذا المجال وإتاحة المعلومات الجينومية لهم لأهميتها في تحقيق التقدم في مجال الخدمة الصحية.

عن admin

شاهد أيضاً

خبراء من جامعة برلين التقنية يتوقعون موجة رابعة من كورونا

برلين – زون نيوز 24 / توقع عدد من علماء جامعة برلين التقنية موجة رابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.