أخبار عاجلة
الرئيسية / البحرين / مؤسسة سلطان العويس تمنح الشيخة مي بنت محمد جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي

مؤسسة سلطان العويس تمنح الشيخة مي بنت محمد جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي

زون نيوز 24 / منحت مؤسسة سلطان بن علي العويس، اليوم الخميس، معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، تكريماً لجهودها في تعزيز الحراك الثقافي في مملكة البحرين والمنطقة.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لتوزيع جوائز الدورة السادسة عشرة (2018 – 2019) الذي أقيم في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، بحضور الدكتور أنور قرقاش رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إضافة تواجد شخصيات إماراتية وعربية ثقافية، فيما قدّمت حفل التكريم الإعلامية البحرينية الدكتورة بروين حبيب.

وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس قد أعلنت عن اختيار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لنيل جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، إلى جانب منح أربع جوائز أخرى في مجالات متعددة لشخصيات عربية مؤثرة.

وتم تكريم الشاعر الدكتور علي جعفر العلاق من العراق في مجال الشعر، بينما فازت علوية صبح من لبنان في مجال القصة والرواية المسرحية، أما محمد لطفي اليوسفي من تونس فقد فاز  في مجال الدراسات الأدبية والنقدية، بينما فاز حيدر إبراهيم علي من السودان في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

وتعد جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، جائزة مستقلة عن بقية جوائز مؤسسة سلطان بن علي العويس. وكانت الجائزة قد انطلقت في الدورة الثانية لجوائز المؤسسة (1990 – 1991)، والتي عملت منذ ذلك الوقت على تكريم شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية. وإضافة إلى جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، تقدّم المؤسسة في كل دورة أربع جوائز في مجالات: الشعر، القصة والراوية المسرحية، الدراسات الأدبية والنقدية والدراسات الإنسانية والمستقبلية.يذكر أن الشاعر سلطان بن علي العويس قام بتأسيس جائزة دائمة باسمه بتاريخ 17 ديسمبر من عام 1987م، بهدف تعزيز مكانة الأدباء والمفكرين والعلماء العرب. وكان اتحاد كتاب وأدباء الإمارات احتضن الجائزة في بداياتها، لتتشكل لاحقاً أمانة عامة لها بإشراف الاتحاد. وفي عام 1992م تحوّلت الجائزة إلى مؤسسة ثقافية مستقلة.

عن admin

شاهد أيضاً

البحرين.. مسرح الريف يفتتح مقره الجديد

المنامة – زون نيوز 24 / افتتح رئيس مجلس إدارة مسرح الريف عقيل الماجد، المقر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.