أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافه / برعاية الملك.. البحرين تحتفي بالدكتور محمد جابر الأنصاري

برعاية الملك.. البحرين تحتفي بالدكتور محمد جابر الأنصاري

برعاية جلالة الملك المفدى أقامت هيئة الثقافة والآثار البحرينية حفلاً تكريمياً للدكتور محمد جابر الأنصار، حيث أناب جلالته سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.

وشهد حفل التكريم افتتاح معرض “الكلمة من أجل الإنسان: من حياة المفكر محمد جابر الأنصاري” في بهو الصالة الثقافية، وضم مقتنيات للدكتور الأنصاري ومجموعة من كتبه ومقالاته وشهاداته وصوراً من حياته، نظمّته هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع عائلة الأنصاري. ويستمر المعرض حتى تاريخ 22 ديسمبر الجاري. 

كما تضمّن الاحتفال عرضاً موسيقياً غنائياً لفرقة هارموني من مجموعة تاء الشباب الثقافية، احتفى بكلمات قصيدة “ميلاد أوال” للدكتور محمد جابر الأنصاري، وحمل ألحانهم وغناءهم. 

وقدم الدكتور محمد غانم الرميحي، أستاذ علم الاجتماع السياسي والأمين العام الأسبق للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، قراءة لفكر محمد جابر الأنصاري ومتوقّفاً عند مشروعه الذي هو محاولة للتعرف على كيفية تداول السلطة في العالم العربي، متمنّياً إعادة قراءة ما كتب الأنصاري.

كما اختصر أهم القضايا والمواضيع التي اهتم بها الدكتور الأنصاري، ومنها المفاهيم العربية والتشريعات وعلاقة الدين بالدولة، إضافة إلى أهمية المؤسسات في البحث عن الخلاص والدولة العادلة المطلوبة في المنطقة العربية. 

وفي فقرة أخرى من الحفل، تم عرض فيلم “منارة البحرين” الذي عملت على فكرته وإعداده الدكتورة رفيعة غباش أستاذة الطب النفسي ومؤسسة متحف المرأة بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة. 

وقدّمت الإعلامية البحرينية سوسن الشاعر كلمة أعربت خلالها عن سعادتها لانتمائها على مملكة وفية لأشخاص ساهموا في بناء الوطن. كما تحدثت عن بالعلاقة التي تجمعها مع الدكتور الأنصاري وذكرياتها معه. كما سردت أهم المحطات، مستذكرة إسهاماته وإنجازاته الفكرية. 

وتم توزيع كتاب “الكلمة من أجل الإنسان: سيرة المفكر الدكتور محمد جابر الأنصاري” الذي أصدرته هيئة البحرين للثقافة والآثار وقامت بإعداده والإشراف عليه الدكتور صفاء إبراهيم العلوي. ويرصد الكتاب عبر فصوله الستة سيرة المفكر الدكتور محمد جابر الأنصاري من مختلف جوانبها، كيف عاش، وكيف نما فكره حتى تحقق مشروعه النهضوي بشعار “الكلمة من أجل الإنسان” وذلك بوجود شهادات من أسرته وأقاربه وأصدقائه وكبار الأدباء والكتاب والمفكرين الذين عملوا معه وكتبوا عنه وساء من البحرين أو الخليج أو الوطن العربي.

عن admin

شاهد أيضاً

تركيب آخر أجزاء مسلة رمسيس الثاني بميدان التحرير

أعلنت وزارة السياحة والآثار نجاح تركيب آخر جزء من مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.