أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / أردوغان يبدى استعداده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

أردوغان يبدى استعداده لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا

الرئيس التركي رجب طيب أردووغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده قد تنشر قوات في ليبيا، إذا طلبت حكومة طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة ذلك.

وجاء تعليق أردوغان بعد أسابيع من توقيع تركيا اتفاقيتي تعاون أمني وعسكري، فضلا عن اتفاقية حدود بحرية مثيرة للجدل مع حكومة فايز السراج التي تتخذ من طرابلس مقرا لها.

وقال أردوغان خلال اجتماع مع طلاب جامعة “إذا قدمت ليبيا طلباً، فسنرسل عدداً كافياً من القوات، لا توجد عقبات بعد توقيع الاتفاقية الأمنية”.

ورغم ذلك، أثارت الاتفاقات مع تركيا غضب أعضاء البرلمان الليبي، الذي يسيطر على شرق ليبيا والمدعوم من الجيش الوطني الليبي الذي يقوده الجنرال خليفة حفتر.

انتقد نواب البرلمان الليبي الاتفاقات باعتبارها “خرقاً فاضحاً” لأمن ليبيا وسيادتها. وقالوا إن الاتفاقيات تمنح الحكومة التركية الحق في استخدام المجال الجوي الليبي والبحري وكذلك الحق في بناء قواعد عسكرية على الأراضي الليبية.

قد يمنح اتفاق الحدود البحرية تركيا حق الوصول إلى منطقة اقتصادية متنازع عليها عبر شرق البحر الأبيض المتوسط، ما يذكي التوترات بين تركيا وكل من اليونان وقبرص ومصر بشأن حقوق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

عن admin

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية: خطر الإرهاب يأتي من اليمن والعراق وليس أفغانستان

أفريل هاينز واشنطن – زون نيوز 24 / قالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.