أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / واشنطن وطهران تتبادلان السجناء وسط توتر في العلاقات

واشنطن وطهران تتبادلان السجناء وسط توتر في العلاقات

أفرجت السلطات الأمريكية عن مواطن إيراني محتجز في الولايات المتحدة، في حين أفرجت طهران عن مواطن أمريكي محتجز لدى إيران، في تبادل للسجناء وسط تصاعد التوتر بين البلدين، حسب ما أعلن في البلدان.

وأعلنت طهران الإفراج عن العالم مسعود سليماني المسجون في الولايات المتحدة، فيما أعلنت واشنطن أن الباحث شيوي وانغ في طريقه إلى بلاده.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على حسابه في تويتر “سعيد بأن الاستاذ مسعود سليماني والسيد شيوي وانغ سينضمان إلى عائلتيهما قريبًا”، في إشارة إلى تبادل للسجناء بين الطرفين.

وتابع “جزيل الشكر لكل الجهات التي ساعدت وخصوصا الحكومة السويسرية” التي ترعى المصالح الأميركية في إيران في غياب العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

وذكرت وكالة (ارنا) الإيرانية أن سليماني “أفرج عنه قبل لحظات بعد عام من الاعتقال غير القانوني وتم تسليمه لمسؤولين إيرانيين في سويسرا“.

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه تم بالفعل الإفراج عن الأميركي المسجون في إيران.

وقال ترامب في بيان “بعد أكثر من ثلاث سنوات من سجنه في إيران، شيوي وانغ عائد إلى الولايات المتحدة“.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الولايات المتحدة “سعيدة لأن طهران كانت بناءة في هذا الشأن”، فيما وجّه الشكر لسويسرا على دورها.

وكان وانغ، وهو أميركي ولد في الصين، يقضي عقوبة السجن 10 سنوات بتهم التجسس في إيران.

وهو باحث في التاريخ في جامعة برينستون كان يقوم بأبحاث عن سلالة القاجار في إيران حين تم توقيفه في أغسطس 2016.أما سليماني فهو استاذ وباحث كبير في مجال الخلايا الجذعية في جامعة تربيت وتوجه للولايات المتحدة في أكتوبر 2018، على ما اوضحت ارنا.

عن admin

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية: خطر الإرهاب يأتي من اليمن والعراق وليس أفغانستان

أفريل هاينز واشنطن – زون نيوز 24 / قالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.