تطوير الذات

وارن بافت: 8 نصائح حول الاستخدام الأمثل للمال

يعد الملياردير الأمريكي، وارن بافت، هو المستثمر الأكثر شهرة على الإطلاق، وعادة ما تحظى تصريحاته بشأن الاستثمار بتقدير واهتمام كبيرين..

وفيما يلي 8 تصريحات من وارن بافت حول أفضل الطرق للتعامل مع المال، حسب ما نقل موقع (GOBankingRates).

1. لا تخسر المال

تعد أحد أكثر نصائح بافت شهرة بشأن المال هي التحذير من خسارته، إذ يرى أنه من الصعب للغاية العودة من حيث بدأت، وذلك بجانب صعوبة جني المكاسب.

2. الحصول على قيمة مرتفعة لكن بسعر منخفض

في خطابه لمستثمري Berkshire Hathaway عام 2008، قال بافت إن السعر هو ما تدفعه، لكن القيمة هي ما تحصل عليه.

ويرى بافت أن خسارة المال تحدث عندما تدفع أموالاً مقابل أشياء أقل من قيمتها، كدفع فوائد مرتفعة على ديون بطاقة الائتمان أو الإنفاق على عناصر نادراً ما يتم استخدامها.

3. بناء عادات مالية صحية

في خطاب ألقاه بافت عام 2007 في جامعة فلوريدا، قال: معظم السلوكيات هي مسائل تم الاعتياد عليها.. والعادات تكون خفيفة جداً ولا يمكن الشعور بها حتى تصبح ثقيلة جداً بحيث لا يمكن كسرها.

لذلك ينصح بافت ببناء عادات مالية إيجابية وكسر العادات التي تضر بمحفظتك.

4. تجنب الديون.. خاصة على بطاقات الائتمان

صرح بافت بأنه شاهد الكثير من الأشخاص يخسرون بسبب الرافعة المالية (الرفع المالي على أي اقتراض أو استخدام لأدوات مالية ينتج عنه تضخيم أثر الأرباح أو الخسائر على المستثمر).

وفي عام 1991 صرح بافت: أنت لست بحاجة إلى رافعة مالية.. إذا كنت ذكياً ستجني الكثير من المال دون اقتراض. كما حذر بشكل خاص من بطاقات الائتمان مطالباً بتجنبها تماماً.

وأضاف: الفائدة على بطاقات الائتمان أحياناً تصل إلى 18% و20%، إذا اقترضت عند تلك المستويات سأشهر إفلاسي.

5. احتفظ دائماً بسيولة نقدية

في التقرير السنوي لـ Berkshire Hathaway  عام 2014، قال بافت: نحتفظ دائماً بـ 20 مليار دولار من السيولة، وأحياناً أكثر من ذلك في صورة النقد المكافئ (الاستثمارات قصيرة الأجل ذات السيولة العالية القابلة للتحويل فوراً إلى مبالغ نقدية).

ويشبه بافت النقد بالأكسجين الذي لا غنى عنه بالنسبة للأعمال التجارية.

6. استثمر في ذاتك

وفقاً لتصريحات سابقة لبافت مع CNBC شدد على أهمية الاستثمار في الذات، مضيفاً: أنت أكبر أصولك على الإطلاق.. أي شيء تفعله لتحسين مواهبك وجعل نفسك أكثر قيمة سيؤتي ثماره.

وشدد بافت على أن أي شيء تستثمره في نفسك ستحصل عليه عشرة أضعاف، لأنها عكس الأصول والاستثمارات الأخرى لا يمكن فرض ضرائب عليها أو سرقتها.

7. تعلم عن المال

يرى بافت أن تعلم المزيد عن إدارة المال هو جزء من الاستثمار في النفس، فهو يرى أن جزء من المخاطر ينتج من عدم معرفة ما تفعله، كلما زادت معرفتك عن التمويل كلما ارتفع مستوى الأمان الذي يتوفر لديك لأنك تقلل وقتها من المخاطر.

8. تعلم العطاء

يرى بافت أنه إذا كنت ضمن فئة الـ 1% للأشخاص الأكثر حظاً في البشرية فأنت مدين لبقية الـ99%، وباعتبار بافت ضمن فئة الـ 1% تعهد رفقة أكثر من 100 ملياردير بالتبرع بثروته.

اقرا ايضا: ماذا يقرأ الرؤساء التنفيذيين البارزين.. 7 نصائح لكتب لا يمكنك تفويتها

زر الذهاب إلى الأعلى