أدب وثقافة

إيمان يحيى يحاضر حول “الرواية التاريخية بين الواقع والخيال” في مركز الشيخ إبراهيم

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في مملكة البحرين، وضمن الموسم الثقافي “قف على ناصية الحلم وقاتل”، الروائي المصري إيمان يحيى يوم الاثنين عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز.

ويقدم يحيى خلال الأمسية محاضرة بعنوان “الرواية التاريخية بين الواقع والخيال”، يتطرق من منظورها حول الثوابت والمتغيرات في الرواية التاريخية، والتصورات التي لها علاقة بين التخييلي أو الحقيقي لمفهوم تاريخ الرواية ورهانها على فهم الواقع التاريخي، وستدير الأمسية الروائية العراقية إنعام كجه جي.

والروائي إيمان يحيى طبيب وكاتب ومترجم مصري من مواليد 1954، حاصل على الدكتوراة في جراحة المسالك البولية عام 1987 من الاتحاد السوفيتي، ويعمل طبيبا وأستاذا بكلية طب جامعة قناة السويس. له العديد من الترجمات عن الروسية والإنجليزية، كما كتب مقالات عديدة بالصحف المصرية والعربية، وله رواية أولى بعنوان “الكتابة بالمشرط” (2013)، و”الزوجة المكسيكية” (2018) هي روايته الثانية.

جدير بالذكر أن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث يُعد من أهم المراكز الثقافية التي تلعب دورًا بارزًا في الحياة الحضارية البحرينية حيث يتولى المركز مهمة الإشراف على عدد من المشاريع التي تهتم بالحفاظ على ذاكرة البحرين وشعبها ويستضيف شخصيات ثقافية وأدبية بحرينية وعربية وعالمية ضمن ندوات ولقاءات دورية.

وعلى مدى السنوات الماضية أسس مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عدداً من البيوت التراثية التابعة تتوزع بين مدينة المنامة والمحرق منها بيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي وبيت الصوت الخليجي لفنون الغناء (بيت محمد بن فارس) ومكتبة اقرأ الأطفال وبيت الكورار الخليجي لنسيج خيوط الذهب وذاكرة المكان عمارة بن مطر للحفاظ على ارث اللؤلؤ وتاريخ هذه الاسرة العريقة اسرة بن مطر وبيت الشعر بيت إبراهيم العريض.

هذا الى جانب مشاريع اخرى مثل حرف الديار للحرف اليدوية ومراكز للدراسات واخر للتراث المعماري.

اقرا ايضا: الروائية العراقية ندى الشعيبي تستقرئ “وردة بغداد” في مركز الشيخ إبراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى