أخبار عاجلة
الرئيسية / أسواق / معهد (BIBF) البحرين يطلق برامج تدريبية حول تطبيق المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS17

معهد (BIBF) البحرين يطلق برامج تدريبية حول تطبيق المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS17

المنامة – زون نيوز 24/ مع تطبيق المعايير الدولية الجديدة لإعداد التقارير المالية (IFRS-17) والتي من المقرر تفعيلها في عام 2023، ولضمان استعداد شركات التأمين حول كيفية تطبيق هذه المعايير، وقع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) مذكرة تفاهم مع شركة لكس لخبراء التأمين والاستشاريين Lux Actuaries & Consultants، وذلك بهدف تقديم برامج تدريبية لشركات التأمين في مملكة البحرين والمنطقة.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل الطرفان على تطوير حلول تدريبية شاملة للمدراء والعاملين في في شركات التأمين والمؤسسات المالية الأخرى. ولذلك سيتم طرح برنامجين تدريبيين رفيعي المستوى حول كيفية تطبيق هذه المعايير مع التركيز على الاحتياجات التدريبية المحددة لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركات التأمين الدولية:

  • المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS-17: الآثار المالية والتشغيلية من منظور إقليمي (لأعضاء مجلس الإدارة)
  • المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS-17: الأثار التشغيلية، وخطط التنفيذ، (للإدارة التنفيذية والعليا)

وقد صممت هذه البرامج وفقاً لاستراتيجية صندوق التمويل الدولي لدعم قطاع التأمين، بما يكفل التطبيق السليم للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS17 والتي من المتوقع أن يكون لها أثر حاسم على عمليات شركات التأمين وبياناتها المالية.

المعيار الدولي لعقود التأمين رقم 17 هو معيار دولي لإعداد التقارير المالية تم إصداره من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية في مايو 2017. وسيحل محل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 4 بشأن المحاسبة عن عقود التأمين ويبدأ سريانه في 1 يناير 2023. ويهدف المعيار الدولي لعقود التأمين IFRS 17 إلى التأكد من أن المنشأة تقدم معلومات صحيحة تعكس هذه العقود كما وتعتبر هذه المعلومات قاعدة لمستخدمي البيانات المالية لتقييم تأثير عقود التأمين على المركز المالي للمنشأة وعلى الأداء المالي والتدفقات النقدية.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لمعهد BIBF الدكتور أحمد الشيخ: “نتطلع إلى العمل مع شركة لكس لخبراء التأمين والاستشاريين؛ كونها واحدة من أولى الشركات الاكتوارية في منطقة الخليج التي حصلت على اعتماد نظام ضمان الجودة، وتعد من بين الشركات الاكتوارية المهنية المحدودة التي يتم اعتمادها خارج المملكة المتحدة.”

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي للاستشارات الاكتوارية في شركة لكس لخبراء التأمين والاستشاريين، السيد شيفاش بهاغالو: “نحن في وقت حرج لموائمة المعايير الدولية لعقود التأمين IFRS-17، وكلنا ثقة بأنه من خلال تعاوننا الوثيق مع معهد BIBF سنتمكن من دعم تحقيق هذا الهدف، لا سيما مع خبرتنا الاكتوارية في المنطقة. وقد عملت قاعدتنا المحلية على مر السنين كمصدر قوة من خلال جلب معايير استشارية ديناميكية ودولية ذات صلة إلى السوق المحلية، ونفخر بدعمنا لمعهد BIBF في طرح هذه المبادرة”

وقالت رئيس مركز الدراسات التأمينية بمعهد BIBF، السيدة منال مشكور: “يلتزم المعهد بتزويد قطاع التأمين بالتدريب والدعم الاستشاري اللازمين أثناء تنفيذه لمثل هذه المبادرات المهمة، ونفخر بشراكتنا مع شركة لكس لخبراء التأمين والاستشاريين، والتي كانت في طليعة تنفيذ المعايير الدولية لعقود التأمين  IFRS17للمؤسسات التأمينية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وسيتم طرح برامج تدريبية شاملة للمعايير للمؤسسات التأمينية، بما في ذلك الجهات التنظيمية ومقدمي الحلول والهيئات الاكتوارية المهنية، شركة لكس في موقع استشاري مركزي بشأن تطورات السوق الإقليمية حول المعايير الدولية لعقود التأمين IFRS17، ونؤمن بأن القوة المشتركة بين المعهد وشركة لكس ستؤدي إلى تقديم حلول تدريبية متخصصة ذات طابع عالمي.”

والجدير بالذكر أنه قد تم تصميم المجموعة الأولى من الدورات التدريبية لتتناسب مع احتياجات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركات التأمين؛ وذلك لمساعدة صناع القرار في قيادة مؤسساتهم من خلال هذه التغييرات ووضع الموارد المناسبة في مكانها. كما سيتم إطلاق دورات تدريبية أخرى لتغطية الجوانب التشغيلية والمالية التفصيلية للمعايير الدولية لعقود التأمين IFRS17.

عن admin

شاهد أيضاً

المركز السعودي للتحكيم التجاري يطلق النسخة الثالثة من منافسة التحكيم التجاري لطلبة الشريعة والقانون في جميع جامعات العالم

الرياض – زون نيوز 24 / أعلن المركز السعودي للتحكيم التجاري عن فتح باب التسجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.