أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

ونام وهاب

بيروت – زون نيوز 24 / أثار رئيس حزب لبناني استنكاراً من جانب السفارة الأوكرانية في بيروت، بعدما أدلى بتصريحات مسيئة ربط فيها بين الدعارة في لبنان ونساء أوكرانيا وروسيا.

كان رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب، وهو وزير سابق للبيئة، صرح في مقابلة مع قناة تلفزيونية محلية بأنه قال للرئيس اللبناني ميشال عون خلال لقاء بينهما، إن على لبنان أن يقرر طبيعة دوره، وما إذا “كان بلدا زراعياً أو صناعياً أو سياحياً، وإنه إذا كان بلداً للدعارة فعلينا أن نجلب 10000 (امرأة) حلوة (جميلة) من روسيا وأوكرانيا.

وحفلت وسائل التواصل الاجتماعي بتغريدات ومواقف منددة بتصريح وهاب الذي وصف بأنه عنصري وذكوري بإهانته للمرأة بهذا الأسلوب.

ولم تهدأ هذه الضجة التي شارك فيها لبنانيون من مختلف الانتماءات، بل ازدادت بعدما صدر عن السفارة الأوكرانية بيان يستنكر تصريحات وهاب، ويطالبه باعتذار علني.

وذكر بيان السفارة الذي وجه إلى وهاب بالاسم، وتم توزيعه على وسائل الإعلام، أنها “تحترم بشدة المعايير الديمقراطية، وحق الجميع في حرية الفكر والتعبير الحر عن آرائهم ومعتقداتهم”، لكنها عبرت في الوقت نفسه “عن الغضب والاستياء من تعليقاتكم حول النساء الأوكرانيات”، التي بثت على قناة تلفزيون لبنانية.

كما قالت السفارة الأوكرانية في بيانها إن وهاب وجه أثناء مناقشة الوضع السياسي في لبنان “كلمات مهينة إلى مواطني أوكرانيا”، مضيفة أن سفارة أوكرانيا في لبنان والجالية الأوكرانية تعتبران مثل هذه التصريحات “غير مقبولة وتنتهك كرامة الإنسان”، مطالبة إياه بـ “اعتذار علني لمواطني أوكرانيا.

كما أصدر نادي متخرّجي جامعات ومعاهد أوكرانيا في لبنان، بيانا قال فيه إنه “يضم صوته إلى صوت سفارة أوكرانيا والجالية الأوكرانية في لبنان ويدعو الوزير السابق وئام وهاب إلى الاعتذار علنا للكلام المسيء.

كذلك طالب البيان إدارة القناة التلفزيونية بتقديم اعتذار “لتنافي ما ورد في المقابلة المذكورة مع أدنى المعايير الأخلاقية التي يمتاز بها الشعب اللبناني.

واضطر وهاب اليوم إلى الرد عبر حسابه الشخصي على “تويتر” متوجها إلى من وصفهم بأنهم فهموا تصريحه بشكل خاطئ، قائلا إنه “يتمنى وقف المزايدات لأن الكل يعرف موقفنا جيدا”، في إشارة إلى موقف حزبه المؤيد للسياسة الروسية في المنطقة وتدخلها “لردع الإرهاب وإنقاذ سوريا ولبنان.

وأضاف وهاب قائلا “لم أقصد بالكلام الإساءة بقدر ما أتى في إطار الجمال الروسي، والمرأة الروسية مناضلة ومقاتلة ومحترمة وتحظى بإعجابي.

وأشار وهاب ردا على سؤال من مستضيفته في البرنامج التلفزيوني عن طبيعة رد رئيس الجمهورية، إلى أن عون “ضحك” على فكرته.

ولم يصدر تعليق من الرئاسة اللبنانية حول هذه القضية.

عن admin

شاهد أيضاً

وصول ناقلة إيرانية تحمل الوقود للبنان إلى ميناء بانياس السوري

بيروت – زون نيوز 24 / وصلت أول ناقلة محملة بالوقود الإيراني للبنان إلى ميناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.