أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / ممتلكات البشير ورجالاته تتراوح بين 3.5 – 4 مليارات دولار

ممتلكات البشير ورجالاته تتراوح بين 3.5 – 4 مليارات دولار

الخرطوم – زون نيوز 24 / قال المتحدث باسم لجنة “محاربة الفساد وتفكيك نظام عمر البشير” صلاح مناع إن “التقديرات الأولية تشير الى أن حجم العقارات والممتلكات التي استولى عليها رجال النظام السابق تراوح بين 3.5 مليار وأربعة مليارات دولار.

ومنذ الإطاحة بعمر البشير قبل أكثر من عام، صادرت السلطات السودانية شركات وعقارات وممتلكات للرئيس السابق ومساعديه تقدر قيمتها بالمليارات، فيما يقول مسؤولون ومحللون إنها “ليست سوى قمة جبل الجليد” في ما حصل عليه بشكل غير قانوني خلال سنوات حكمه الطويلة.

وأعلنت اللجنة أخيرا “استرداد شركات وممتلكات وفنادق ومراكز تجارية ومزارع ومئات العقارات في العاصمة الخرطوم ومدن السودان الأخرى.

وأشارت اللجنة إلى أن ما تم الإعلان عنه حتى الآن يمثل قمة جبل الجليد، حيث لم تضع يدها حتى الآن على أي أموال سائلة، وكل ما تسلمته عقارات ومنقولات.

وأطاح الجيش السوداني في 11 أبريل 2019 بالبشير الذي حكم البلاد لثلاثة عقود، بعد أربعة أشهر من حركة احتجاجات شعبية ضدّه. وأوقفه ولا يزال قيد الاعتقال.

وتمّ تشكيل “لجنة مكافحة الفساد وتفكيك النظام السابق” في ديسمبر 2019 بقرار من المجلس السيادي الذي يضم مدنيين وعسكريين ويتولى إدارة البلاد منذ غسطس ولفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

وعقب سقوط البشير، أوقفت السلطات عشرات من رجالات نظامه المتهمين بالفساد وبدأت تحقيقات معهم ولكن أيا منهم لم تتم إحالته الى المحاكمة بعد.

ويعاني اقتصاد السودان من نقص في العملات الأجنبية وارتفاع معدلات التضخم التي بلغت 92%، وفق إحصاءات رسمية.

عن admin

شاهد أيضاً

مقتل خمسة مدنيين في قصف استهدف العاصمة الليبية

طرابلس – زون نيوز 24 / قتل خمسة مدنيين وأصيب 12 آخرون، الأحد، في قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *