الرئيسية / العالم / إيران تعترف بمقتل 225 شخصاً في انتفاضة نوفمبر

إيران تعترف بمقتل 225 شخصاً في انتفاضة نوفمبر

طهران – زون نيوز 24 / أشار وزير الداخلية الإيراني إلى أن ما قد يصل إلى 225 شخصا قتلوا خلال التظاهرات غير المسبوقة التي انطلقت في نوفمبر 2019 في أنحاء إيران احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وتوسّعت الحركة الاحتجاجية بسرعة نحو حوالى مئة مدينة وسرعان ما أخذت منحى عنيفا وقطعت شبكات الإنترنت في البلاد لنحو أسبوع. إلا أن القوات الأمنية أعادت النظام إلى البلاد خلال ثلاثة أيام.

لم تعلن إيران حصيلة رسمية للضحايا، ولم تعترف سوى بوفاة عدد قليل من الناس أغلبهم في صفوف قوات الأمن، واعتبرت السلطات أن الأعداد التي صدرت عن “مجموعات معادية” تمثل “أكاذيب مطلقة.

من جهتها، أكدت منظمة العفو الدولية أنها تملك أدلة تُثبت وفاة 304 أشخاص، بينهم 10 نساء و23 طفلا، نتيجة حملة القمع “القاسية” للتظاهرات.

وتم خلال أحداث العنف حرق أو مهاجمة محطات وقود ومراكز أمن ومساجد ومبان عامة.

وتحدثت السلطات حينها عن “مؤامرة” حيكت من الخارج.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بقتل أكثر من ألف شخص في حملة قمع الاحتجاجات.

وجاء في تقرير صادر عن مجموعة خبراء مستقلين تابعين لمفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان في ديسمبر أن حصيلة الاضطرابات قد تكون أكثر من 400 قتيل (بينهم 12 طفلاً(.

وأشار التقرير استنادا الى بعض المعلومات ومقاطع فيديو، الى إن قوات الأمن الإيراني “لم تطلق فقط رصاصا حيّا على متظاهرين عزل، إنما استهدفت رؤوسهم وأعضاءهم الحيوية”.

عن admin

شاهد أيضاً

طبيب إيطالي يؤكد أن فيروس كورونا يفقد قوته

روما – زون نيوز 24 / أكد طبيب إيطالي بارز إن فيروس كورونا المستجد بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *