الرئيسية / العرب / السلطة الفلسطينية تقاطع سي.آي.إيه بعد وقف التنسيق الأمني مع أمريكا والاحتلال

السلطة الفلسطينية تقاطع سي.آي.إيه بعد وقف التنسيق الأمني مع أمريكا والاحتلال

القدس – زون نيوز 24 / قال مسؤول فلسطيني إن الفلسطينيين علقوا الاتصالات مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) بعد إعلانهم إنهاء التنسيق الأمني مع سلطات الاحتلال والولايات المتحدة احتجاجا على اقتراحات بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وقال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إنه تم إبلاغ واشنطن بهذه الخطوة بعد إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية لم تعد ملتزمة بالاتفاقات الموقعة مع سلطات الاحتلال والولايات المتحدة بما في ذلك التنسيق الأمني.

وفيما يتعلق بالتعاون مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية قال عريقات للصحافيين “هذا (التعاون) توقف بانتهاء خطاب الرئيس”.

واستمر التعاون المخابراتي مع (سي.آي.إيه) حتى بعد أن بدأ الفلسطينيون مقاطعة جهود السلام الأمريكية التي قادها الرئيس دونالد ترامب عام 2017 حيث يعمل الجانبان معا للتصدي للعنف في الضفة الغربية المحتلة.

وقال عريقات “الأمور تتغير وقد قررنا أن الوقت قد حان الآن للتغيير.

وأضاف قائلا “التعاون الأمني مع الولايات المتحدة لم يعد قائما. التنسيق الأمني مع الاحتلال لم يعد قائما أيضا.. سنحافظ وحدنا على الأمن والنظام العام وحكم القانون.

و قال مسؤول أمني فلسطيني إن القوات الفلسطينية بدأت الانسحاب من بعض المناطق بالضفة الغربية كانت تتولى فيها حفظ الأمن بالتعاون مع الاحتلال أثناء أزمة كورونا.

ويخشى الفلسطينيون من أن تنفذ سلطات الاحتلال، بموافقة واشنطن، تعهداتها ببسط السيادة على المستوطنات اليهودية وغور الأردن بالضفة الغربية وهو ما يعتبرونه ضما للأراضي.

عن admin

شاهد أيضاً

مقتل خمسة مدنيين في قصف استهدف العاصمة الليبية

طرابلس – زون نيوز 24 / قتل خمسة مدنيين وأصيب 12 آخرون، الأحد، في قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *