أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخيرة / العثور على أقدم حفرة نتجت عن سقوط نيزك

العثور على أقدم حفرة نتجت عن سقوط نيزك

عثر الباحثون في أستراليا على أقدم حفرة تسبب فيها أحد النيازك لدى سقوطه على الأرض، وهي حفرة يارابوبا التي يبلغ قطرها نحو 70 كيلومترا، ولكنها تآكلت اليوم بشكل كامل.

وأكد الباحثون أن هذه الحفرة نتجت عن ارتطام أحد الأجرام السماوية بما يعرف اليوم بولاية أستراليا الغربية، قبل أكثر من 2.2 مليار سنة، وذلك حسبما ذكر الباحثون تحت إشراف تيمونس اريكسون من مركز ناسا جونسون لأبحاث الفضاء، بمدينة هيوستن الأمريكية، في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة “نيتشر كوميونيكيشنز” المتخصصة.

كانت أجرام سماوية تسقط على الأرض بشكل مستمر في بداية عمر الأرض، ولكن حركات الغلاف الصخري للأرض (الصفائح التكتونية) وتآكل هذه الصفائح بمرور مليارات السنين تسببت في اندثار مثل هذه الفوهات بشكل تام.

كان الباحثون المعنيون يصنفون حتى الآن هيكلي حفرة فريديفورت الواقعة شمال أفريقيا الجنوبية، وحوض سودبيري في إقليم أونتاريو الكندي، والذي يقل عمره قليلا عن عمر هيكل فيرديفورت، على أنهما أقدم هيكلين جيولوجيين ناجمين عن ارتطام أجرام سماوية بالأرض، وكلاهما بقطر 200 كيلومتر.

اعتمد الباحثون في تحديد وقت الارتطام على تحليلات النظائر الخاصة بمعدن الزركون ومعدن مونازيت، وحددوا عمر الحفرة بـ 2.229 مليار سنة، أي ما يعادل نحو نصف العمر الحالي للأرض.

كانت هناك في تلك الحقبة بالفعل، العصر االترياسي، كائنات متعددة الخلية، حسبما يرجح الباحثون.

وبذلك يكون عمر الفوهة أقدم بنحو 200 مليون سنة من عمر فوهة فريديفورت التي كان العلماء يعتبرونها حتى الآن أقدم وأكبر فوهة على الأرض.

عن admin

شاهد أيضاً

سيدة فرنسية تترك 40 ألف يورو بحافلة في لحظة نسيان

باريس – زون نيوز 24 / تعرضت امرأة في منطقة نيم بجنوب فرنسا من المؤكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.