أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافه / الكويت تكتشف عن أحافير تعود إلى 16 مليون سنة

الكويت تكتشف عن أحافير تعود إلى 16 مليون سنة

قال مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، الدكتور سلطان الدويش، إن أهم المكتشفات في الكويت هي عظام متحجرة (الاحفورة) التي تعود إلى 16 مليون سنة.

جاء ذلك في كلمة للدويش خلال ندوة بعنوان (اخر الاكتشافات الاثرية في دول المجلس التعاون) التي نظمها المجلس ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ 26 في مكتبة الكويت الوطنية.

واوضح الدويش ان تلك المكتشفات في منطقة (الصبية) تتحدث عن أهمية وعمق ارض الكويت والصبية خاصة، حيث تم العثور على عظام أفيال الماموث التي كشف عنها الفريق الكويتي وجرت عليها دراسة أعدتها جامعة لندن ان هذه العظام تعود إلى 16 مليون سنة.

وبين ان هذا الاكتشاف يعتبر مقدمة مهمة لمعرفة البيئة التي كانت عليها أرض الكويت، مشيرا الى ان تلك العظام هي اقدم القطع التي عثر عليها في الكويت وتدل على وجود الحيوانات المنقرضة والأمطار الغزيرة والغابات.

ولفت الى اكتشاف حديث هو مدينة (بحرة) التي تعتبر أهم المدن التي نشأت منذ 8 آلاف سنة وهي الآن من أقدم المدن في الشرق الأدنى وكذلك بمنطقة الخليج العربي.

وافاد “ان هذا الاكتشاف في مدينة الصبية وهي مدينة الخليجيين الأولى لأنها أكبر المدن في تلك الفترة” معتقدا انها كانت عاصمة مدن الخليج الاولى التي كان يتم الاجتماع فيها للالتقاء بالتجار من بلاد الرافدين “والآن وجدنا السوق ووجدنا المعبد”.

وقال الدويش ان المعبد هو الإكتشاف الأخير بجانب السوق التجاري منذ 8 آلاف سنة مبينا ان مظاهر الحضارة كلها اكتملت والانسان القديم في الكويت له علاقة في وجودها.

وبين ان اكتشافات الاختام كانت في جزيرة فيلكا موضحا ان الاختما بدأت تظهر الان في بر الكويت وهو شيء جديد في علم الآثار أن يظهر ختم في منطقة كبد ويعود إلى حضارة دلمون المبكرة (2050 ق.م).

ولفت إلى ختم اخر في أحد المدافن في منطقة الصبية وتاريخ جديد لمنطقة الصبية  واكتشافات مهمة حيث يعد الإكتشاف الجديد عبارة عن ختم من الحجر الأسود عليه كتابات ونقوش مسمارية يتحدث عن شخصية الإله (اوتوشمش) الذي يعود الى تاريخ (2350 ق.م).

واضاف ان هناك اكتشاف قطعة من الصدف المحزز في احد المدافن في منطقة الصبية وهو رمز لحضارة دلمون وهو الدائرتين والنقطة المركزية وظهرت هذه على كثير من الأختام والاواني الحجرية والأمشاط مما يدل على أن (الصبية) منطقة مهمة في تلك الفترة.

عن admin

شاهد أيضاً

قاسم حداد يهدي مكتبة الإسكندرية مخطوطات “طرفة بن الوردة”

أهدى الشاعر البحريني قاسم حداد الفائز بجائزة ملتقى القاهرة للشعر، مكتبة الإسكندرية، مخطوطات كتابه (طرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *