أخبار عاجلة
الرئيسية / البحرين / “دراسات” يجري مسحاً عن الألعاب الإلكترونية بين الأطفال والمراهقين

“دراسات” يجري مسحاً عن الألعاب الإلكترونية بين الأطفال والمراهقين

زون نيوز 24 / يعتزم مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” تنفيذ دراسة مسحية في فبراير المقبل حول إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية، التي تشكل ظاهرة اجتماعية تستدعي الرصد والمتابعة. خاصة في ضوء تصاعد المخاوف من تأثيراتها على الأطفال والمراهقين والشباب، والشكاوى المتواصلة من أولياء الأمور من الميل المفرط لدى قطاع كبير في الفئات العمرية من الشباب وما دون مرحلة الشباب لتمضية أوقات طويلة في ممارسة الألعاب الإلكترونية. 

وتشمل الدراسة التي ينفذها ميدانيا فريق بحث متخصص من مركز “دراسات” استطلاع رأي شريحة واسعة من الأفراد بين سن 10 الى 18 سنة في مختلف المحافظات، للوقوف على ممارساتهم بخصوص الألعاب الإلكترونية وتأثيراتها السلوكية والجسدية عليهم، والبحث عن المنظومة القيمية التي تقوم ببلورتها لدى هذه الفئة.

ويهدف المسح لجمع البيانات الميدانية لخصائص وأبعاد هذه الظاهرة للوصول الى مسبباتها والعوامل المتحكمة بها واستخلاص النتائج التي يمكن تعميمها مستقبلا، وذلك في ضوء الانتشار الكبير والطلب المتزايد من الأطفال والبالغين على اقتناء الألعاب الإلكترونية التي تستحوذ على جزء كبير من أوقاتهم، يصل في بعض الحالات إلى مرحلة من الإدمان. 

وتحاول الدراسة البحثية رصد علاقة السلوك العنيف والمشاهد العنيفة خلال ممارسة الألعاب التي تعتمد على التسلية بقتل الآخرين وتدمير ممتلكاتهم، وأثرها من خلال المحاكاة والاعتياد على تنمية نزعة العنف والعدوانية لدى الأطفال والمراهقين الذين سيمثلون مستقبلاً الطاقات الإنتاجية لمجتمعاتهم. 

عن admin

شاهد أيضاً

البحرين: دراسة طلبات عدد من المحكومين بشأن العقوبات البديلة

المنامة – زون نيوز 24 / أكدت إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية البحرينية، أنها تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.