أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / أخيراً.. إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ “خطأ بشري”

أخيراً.. إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ “خطأ بشري”

في تبدل كبير بعد ثلاثة ايام على تحطم الطائرة الأوكرانية، قدمت إيران، اليوم السبت، اعتذاراتها لإسقاطها طائرة البوينغ 737 “بالخطأ”، لكنها أشارت إلى مسؤولية “نزعة المغامرة الأميركية” في هذه المأساة.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمعاقبة المذنبين وبدفع تعويضات من قبل إيران. وقال على صفحته على فيسبوك “ننتظر من إيران (…) إحالة المذنبين على القضاء (…) ودفع تعويضات.

وعبر أمله في “استمرار التحقيق بلا تأخير متعمد وبلا عراقيل”، مؤكدا أن طخبراءنا ال45 يجب أن يتمكنوا من الحصول” على كل عناصر التحقيق.

ووقعت الكارثة التي أسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها الـ176، معظمهم من الايرانيين الكنديين، اصافة إلى افغان وبريطانيون وسويديون واوكرانيون بعد ساعات قليلة من اطلاق طهران صواريخ على قواعد يستخدمها الجيش الاميركي في العراق.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت أن بلاده تشعر بأسف “عميق” لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبرا ذلك “مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر.

قبل ذلك، قدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف السبت “اعتذارات” بلاده عن الكارثة طائرة البوينغ الأوكرانيّة. وكتب في تغريدة على تويتر “يوم حزين”. وأضاف أن “خطأ بشريّاً في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة.

وصدر الاعتراف الأول عن القوات المسلحة الإيرانية التي تحدثت عن “خطأ بشري” تسبّب بكارثة الطائرة. وقالت في بيان إن الطائرة بدت “هدفا معاديا (…) وأصيبت بطريقة غير مقصودة.وأضاف “في وضع أزمة ويتسم بالحساسية، اقلعت الرحلة الأوكرانية رقم 752 من مطار الإمام الخميني (في طهران)، الطائرة وعند الانعطاف دخلت بطريقة خاطئة في دائرة هدف معاد بعد أن اقتربت من مركز عسكري حساس تابع للحرس الثوري” بينما كان “الجيش في تلك اللحظات في أعلى مستويات التأهب”.

عن admin

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية: خطر الإرهاب يأتي من اليمن والعراق وليس أفغانستان

أفريل هاينز واشنطن – زون نيوز 24 / قالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.