أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / مسؤولان أمريكيان: الطائرة الأوكرانية أسقطها صاروخ إيراني

مسؤولان أمريكيان: الطائرة الأوكرانية أسقطها صاروخ إيراني

أكد مسؤولان أمريكيان في وزارة الدفاع (البنتاجون) والاستخبارات الأمريكية أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران، اعترضها نظام صواريخ إيراني مضاد للطائرات.

وقال المسؤولان، في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، إن تقييم وزارة الدفاع الأمريكية هو أن الحادث كان “عرضيا”، مشيرا إلى أن الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات فعلت، على الأرجح، بعد شن إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عراقيتين تضمان قوات أمريكية.

وكانت الطائرة الأوكرانية أقلعت من مطار الخميني في طهران، متجهة إلى مطار بوريسبيل في كييف ثم اختفت عن شاشات الرادار بعد دقيقتين عندما بلغت ارتفاع ثمانية آلاف قدم، بحسب منظمة الطيران المدني الإيرانية.

من جهة أخرى، أصدرت إيران تقريرا مبدئيا عن حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زاده إن فريقا من أوكرانيا سيصل إلى طهران للمشاركة في دراسة أسباب الحادث، باعتبارها الدولة المسجلة فيها الطائرة والمستخدمة لها.

وأضاف أن “الطائرة حلقت إلى ارتفاع 8000 قدم أولا، ومن ثم اختفت معلومات الطيران المتعلقة بها عن صفحة الرادار حيث فقدت الطائرة ارتفاعها وارتطمت بالأرض”. وتابع بالقول إنه “لم يتم تسلم أي رسالة من الطيار حول وجود ظروف غير طبيعية“.

وذكر زاده أن “الطائرة اتجهت بعد الإقلاع نحو الغرب وإثر حدوث المشكلة استدارت نحو اليمين ومن ثم ارتطمت بالأرض في مسار يدل على نية الطيار العودة إلى المطار”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا“.

عن admin

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية: خطر الإرهاب يأتي من اليمن والعراق وليس أفغانستان

أفريل هاينز واشنطن – زون نيوز 24 / قالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.