أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / المحكمة الجنائية الدولية تعلن التحقيق بجرائم حرب في فلسطين

المحكمة الجنائية الدولية تعلن التحقيق بجرائم حرب في فلسطين

أعلنت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، أنها تريد فتح تحقيق شامل في جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وقالت فاتو بنسودة “أعرب عن ارتياحي إزاء وجود أساس معقول لمواصلة التحقيق في الوضع في فلسطين.

وأضافت أنه قبل فتح التحقيق، ستطلب من المحكمة، ومقرها لاهاي، أن تقرر ما هي الأراضي المشمولة ضمن صلاحياتها، لأن سلطات الاحتلال ليست عضوا في المحكمة.

ولم يشر البيان إلى مرتكبي الجرائم.

وكانت بنسودة أطلقت في يناير 2015 تحقيقا أوليا حول اتهامات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية داخل الكيان الصهيوني والأراضي الفلسطينية، في أعقاب حرب غزة عام 2014.

وتعدّ المسألة شديدة الحساسية، خاصة بعدما كان مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون قد هدد بالقبض على قضاة المحكمة في حال تحركوا ضد سلطات الاحتلال والولايات المتحدة.

ورفضت الولايات المتحدة والاحتلال الانضمام إلى المحكمة التي أقيمت عام 2002 لتكون المحكمة الدولية الوحيدة المتخصصة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. وانضم الفلسطينيون إليها عام 2015.

ويمكن لتحقيق شامل أن يقود نحو توجيه اتهامات إلى افراد، إذ لا يمكن توجيهها إلى الدول.

إلى ذلك؛ رحبت السلطة الفلسطينية، بإعلان مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بانتهاء مرحلة الدراسة الأولية في الحالة في فلسطين، وكذلك تأكيد المدعية العامة أن كل الشروط القانونية لفتح التحقيق قد تحققت.من جهة ثانية؛ اعتبر رئيس الحكومة العدو، بنيامين نتنياهو، أن “هذا يوم أسود للحقيقة والعدالة، يحولون محكمة العدل الدولية إلى سلاح سياسي موجه ضدنا. إنه أمر سخيف. نحن نحارب من أجل حقوقنا وحقيقتنا التاريخية بكل طريقة ممكنة”. واستبق المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، قد استبق قرار المدعية العامة الدولية عبر إصدار وجهة نظر قانونية زعم فيها أن الضفة الغربية وقطاع غزة ليسا ضمن صلاحية المحكمة الدولية.

عن admin

شاهد أيضاً

استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

ونام وهاب بيروت – زون نيوز 24 / أثار رئيس حزب لبناني استنكاراً من جانب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.