أخبار عاجلة
الرئيسية / العرب / إرجاء استشارات تشكيل الحكومة اللبنانية لمدة أسبوع

إرجاء استشارات تشكيل الحكومة اللبنانية لمدة أسبوع

يحظى الخطيب بدعم سعد الحريري لرئاسة الحكومة

قرر الرئيس اللبناني ميشال عون، تأجيل “الاستشارات النيابية الملزمة” لتسمية رئيس الحكومة الجديدة وتكليفه بتشكيلها، والتي كان من المقرر أن تُجرى اليوم الإثنين، إلى يوم الإثنين المقبل الموافق 16 ديسمبر الجاري.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن تأجيل الاستشارات النيابية الملزمة يأتي في ضوء التطورات المستجدة في الشأن الحكومي، ولاسيما ما طرأ منها، وبناء على رغبة وطلب معظم الكتل النيابية الكبرى من مختلف الاتجاهات، وإفساحا في المجال أمام المزيد من المشاورات والاتصالات بين الكتل النيابية المختلفة ومع الشخصيات المحتمل تكليفها تشكيل الحكومة الجديدة.

ويتطلب تشكيل حكومة جديدة في لبنان إجراء ما يعرف بـ “الاستشارات النيابية الملزمة” والتي يحدد موعدها ويدعو إليها رئيس الجمهورية ويقوم بمقتضاها أعضاء مجلس النواب بتسمية رئيس الوزراء الجديد، ليصدر في أعقاب ذلك مرسوم رئيس البلاد بتكليف الاسم الذي اختاره النواب لرئاسة الوزراء، ومن ثم إجراء المشاورات اللازمة لتأليف الحكومة.

وكانت المساعي لتسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية وتكليفه بتأليفها، قد تعثرت عقب إعلان المهندس سمير الخطيب، والذي كان يعد الاسم الأبرز لرئاسة الحكومة المرتقبة، الانسحاب من السباق الحكومي عشية موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف شخصية برئاسة الوزراء.

وسبق وأعلن رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، أنه يدعم ترشيح اسم سمير الخطيب لرئاسة الحكومة الجديدة المقبلة وتأليفها، وذلك بعدما قرر الحريري الإحجام بصورة كلية عن تولي المنصب.

وقوبل اتفاق القوى السياسية المتمثلة في حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر مع سمير الخطيب، خلال الأيام القليلة الماضية، على شكل الحكومة المرتقبة وتركيبتها وأسماء الوزراء بها، بانتقادات سياسية حادة، حيث اعتُبر هذا الأمر أنه يمثل استباقا لنتائج مشاورات النواب ومخالفة للدستور وخرقا لاتفاق الطائف الذي يحدد أن التكليف برئاسة الوزراء يسبق تأليف الحكومة.

عن admin

شاهد أيضاً

استنكار واسع لتصريحات سياسي لبناني “أهان” فيها نساء اوكرانيا

ونام وهاب بيروت – زون نيوز 24 / أثار رئيس حزب لبناني استنكاراً من جانب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.